سفينة الانمي || Anime Ship
قصة ابراهيم خليل الرحمن 1347049402893
سفينة الانمي || Anime Ship
قصة ابراهيم خليل الرحمن 1347049402893
سفينة الانمي || Anime Ship
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سفينة الانمي || Anime Ship


 
الرئيسيةسفينة الانميأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة ابراهيم خليل الرحمن

اذهب الى الأسفل 
+2
لؤي
Swete girl star
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Swete girl star
¦ قرصَآن محتًرف ¦
¦ قرصَآن محتًرف ¦
Swete girl star


مشاركاتي :) : 93
التـقيـم : 2
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
العمر : 23

قصة ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: قصة ابراهيم خليل الرحمن   قصة ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 8:41 pm

قصة إبراهيم خليل الرحمن









يروى أن ابراهيم عليه السلام ولد
ببابل و تزوج سارة و كانت عاقراً لا
تلد ثم ارتحل هو و وزجته سارة و ابن
أخيه لوط قاصدين أرض الكنعانيين، وهي
بلاد بيت المقدس، فأقاموا بحران
وكانوا يعبدون الكواكب السبعة.







والذين عمروا مدينة دمشق كانوا على
هذا الدين، يستقبلون القطب الشمالي،
ويعبدون الكواكب ولهذا كان على كل باب
من أبواب دمشق السبعة القديمة هيكل
بكوكب منها، ويعملون لها أعياداً
وقرابين.






وهكذا كان أهل حران يعبدون الكواكب
والأصنام، وكل من كان على وجه الأرض
كانوا كفاراً، سوى إبراهيم الخليل،
وامرأته، وابن أخيه لوط عليهم السلام،
وكان الخليل عليه السلام هو الذي أزال
الله به تلك الشرور، وأبطل به ذاك
الضلال، فإن الله سبحانه وتعالى أتاه
رشده في صغره، وابتعثه رسولاً، واتخذه
خليلاً في كبره













وكان أول دعوته لأبيه، وكان أبوه ممن
يعبد الأصنام، لأنه أحق الناس بإخلاص
النصيحة له، كما قال تعالى:













فذكر تعالى ما كان بينه وبين أبيه من
المحاورة والمجادلة، وكيف دعا أباه
إلى الحق بألطف عبارة، و بيـَّن له
بطلان ما هو عليه من عبادة الأوثان
التي لا تسمع دعاء عابدها، ولا تبصر
مكانه، فكيف تغني عنه شيئاً، أو تفعل
به خيراً من رزق أو نصر؟







ثم قال منبهاً على ما أعطاه الله من
الهدى، والعلم النافع، وإن كان أصغر
سناً من أبيه: : مستقيماً، واضحاً، سهلاً، حنيفاً،
يفضي بك إلى الخير في دنياك وأخراك،
فلما عرض هذا الرشد عليه، وأهدى هذه
النصيحة إليه، لم يقبلها منه ولا
أخذها عنه، بل تهدده وتوعده.








: واقطعني وأطل هجراني.






فعندها قال له إبراهيم:: لا يصلك مني مكروه، ولا ينالك مني
أذىً، بل أنت سالم من ناحيتي، وزاده
خيراً بأنى سأستغفر لك ربى الذى هداني
لعبادته والإخلاص له.














وقد استغفر له إبراهيم عليه السلام
كما وعده في أدعيته، فلما تبين له أنه
عدو لله تبرأ منه كما قال تعالى:







وهذه مناظرة لقومه، وبيان لهم أن هذه
الأجرام المشاهدة من الكواكب النيرة
لا تصلح للألوهية، ولا أن تعبد مع
الله عز وجل لأنها مخلوقة مربوبة،
مصنوعة مدبرة، مسخرة، تطلع تارة،
وتأفل أخرى، فتغيب عن هذا العالم،
والرب تعالى لا يغيب عنه شيء، ولا
تخفى عليه خافية، بل هو الدائم الباقي
بلا زوال، لا إله إلا هو، ولا رب سواه
فبين لهم أولاً عدم صلاحية الكواكب.،
ثم ترقى منها إلى القمر الذي هو أضوأ
منها وأبهى من حسنها، ثم ترقى إلى
الشمس التي هي أشد الأجرام المشاهدة
ضياءً وسناءً وبهاءً، فبين أنها
مسخرة، مسيرة مقدرة مربوبة.







والظاهر أن موعظته هذه في الكواكب
لأهل حران، فإنهم كان يعبدونهاوأما
أهل بابل فكانوا يعبدون الأصنام، وهم
الذين ناظرهم في عبادتها وكسرها
عليهم، وأهانها وبين بطلانها، كما قال
تعالى:

{وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ
بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ
بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ
النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ
نَاصِرِينَ}






وقال في سورة الأنبياء:
{وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ
رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ
عَالِمِينَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ
وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ
الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ }













يخبر الله تعالى عن إبراهيم خليله
عليه السلام، أنه أنكر على قومه عبادة
الأوثان، وحقرها عندهم وصغرها
وتنقصها، فقال:
{مَا
هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي
أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ}

أي: معتكفون عندها وخاضعون لها.







{قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا
عَابِدِينَ}






ما كان حجتهم إلا صنيع الآباء
والأجداد، وما كانوا عليه من عبادة
الأنداد.







وقال لهم:
{قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ
تَدْعُونَ * أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ
أَوْ يَضُرُّونَ * قَالُوا بَلْ
وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ
يَفْعَلُونَ}
سلموا له أنها لا
تسمع داعياً، ولا تنفع ولا تضر شيئاً،
وإنما الحامل لهم على عبادتها
الاقتداء بأسلافهم، ومن هو مثلهم في
الضلال من الآباء الجهال.














{قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ
السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي
فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ
مِنَ الشَّاهِدِينَ}






بل إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا
هو ربكم ورب كل شيء، فاطر السماوات
والأرض، الخالق لهما على غير مثال
سبق، فهو المستحق للعبادة وحده لا
شريك له، وأنا على ذلكم من الشاهدين.














ابراهيم عليه السلام يلقى فى النار










وقوله:
أقسم ليكيدن هذه الأصنام التي
يعبدونها، بعد أن تولوا مدبرين إلى
عيدهم.






قيل:

إنه قال هذا خفية في نفسه، وقال ابن
مسعود: سمعه بعضهم. وكان لهم عيد
يذهبون إليه في كل عام مرة إلى ظاهر
البلد، فدعاه أبوه ليحضره فقال: إني
سقيم.





















فلما خرجوا إلى عيدهم واستقر هو في
بلدهم، راغ إلى آلهتهم، أي: ذهب إليها
مسرعاً مستخفياً، فوجدها في بهو عظيم،
وقد وضعوا بين أيديها أنواعاً من
الأطعمة قرباناً إليها.







فقال لها على سبيل التهكم والازدراء:} فكسرها
بقدوم في يده كما
حطاماً، كسرها كلها.







قيل: إنه وضع القدوم في يد الكبير،
إشارة إلى أنه غار أن تعبد معه هذه
الصغار. فلما رجعوا من عيدهم ووجدوا
ما حل بمعبودهم







وهذا فيه دليل ظاهر لهم لو كانوا
يعقلون، وهو ما حل بآلهتهم التي كانوا
يعبدونها، فلو كانت آلهة لدفعت عن
أنفسها من أرادها بسوء، لكنهم قالوا
من جهلهم، وقلة عقلهم، وكثرة ضلالهم
وخبالهم: : يذكرها
بالعيب والتنقص لها والإزدارء بها،
فهو المقيم عليها والكاسر لها.







: في الملأ الأكبر على رؤوس
الأشهاد، لعلهم يشهدون مقالته ويسمعون
كلامه، ويعاينون ما يحل به من
الاقتصاص منه.







وكان هذا أكبر مقاصد الخليل عليه
السلام أن يجتمع الناس كلهم فيقيم على
جميع عبّاد الأصنام الحجة على بطلان
ما هم عليه






فلما اجتمعوا وجاؤوا به كما ذكروا،
قيل معناه: هو الحامل لي على تكسيرها،
وإنما عرض لهم في القول:






وإنما أراد بقوله هذا، أن يبادروا إلى
القول بأن هذه لا تنطق، فيعترفوا
بأنها جماد كسائر الجمادات.







أي: فعادوا على أنفسهم بالملامة
فقالوا: إنكم أنتم الظالمون، أي: في
تركها لا حافظ لها، ولا حارس عندها.







وقال قتادة: أدركت القوم حيرة سوء،
أي: فأطرقوا ثم قالوا: : لقد علمت يا إبراهيم أن هذه لا
تنطق، فكيف تأمرنا بسؤالها؟ فعند ذلك
قال لهم الخليل عليه السلام:




عدلوا عن الجدال والمناظرة لما
انقطعوا وغلبوا، ولم تبقَ لهم حجة ولا
شبهة إلى استعمال قوتهم وسلطانهم،
لينصروا ما هم عليه من سفههم
وطغيانهم، فكادهم الرب جل جلاله وأعلى
كلمته، ودينه وبرهانه كما قال تعالى:














وذلك أنهم شرعوا يجمعون حطباً من جميع
ما يمكنهم من الأماكن، فمكثوا مدة
يجمعون له، حتى أن المرأة منهم كانت
إذا مرضت تنذر لئن عوفيت لتحملن حطباً
لحريق إبراهيم، ثم عمدوا إلى جوبة
عظيمة فوضعوا فيها ذلك الحطب، وأطلقوا
فيه النار، فاضطربت وتأججت والتهبت
وعلاها شرر لم ير مثله قط.






ثم وضعوا إبراهيم عليه السلام في كفة
منجنيق صنعه لهم رجل من الأكراد يقال
له هزن، وكان أول من صنع المجانيق
فخسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها
إلى يوم القيامة، ثم أخذوا يقيدونه
ويكتفونه وهو يقول:
لا إله إلا
أنت سبحانك، لك الحمد ولك الملك، لا
شريك لك
، فلما وضع الخليل عليه
السلام في كفة المنجنيق مقيداً
مكتوفاً، ثم ألقوه منه إلى النار قال:
حسبنا الله
ونعم الوكيل
.







ابن عباس أنه قال:

حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها
إبراهيم حين ألقي في النار. وقالها
محمد حين قيل له:







عن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه
وسلم:






((لما ألقي إبراهيم في النار قال:
اللهم إنك في السماء واحد، وأنا في
الأرض واحد أعبدك)).







وذكر بعض السلف أن جبريل عرض له في
الهواء فقال: ألك حاجة؟






فقال: أما إليك فلا.






ويروى عن ابن عباس، أنه قال
:
جعل ملك المطر يقول: متى أومر فأرسل
المطر؟ فكان أمر الله أسرع
بَ





قال ابن عباس وأبو العالية
:
لولا أن الله قال:
لأذى إبراهيم بردها.







وقال كعب الأحبار:

لم ينتفع أهل الأرض يومئذ بنار، ولم
يحرق منه سوى وثاقه.







وقال الضحاك:

يروى أن جبريل عليه السلام كان معه
يمسح العرق عن وجهه، لم يصبه منها شيء
غيره.






وقال السدي:

كان معه أيضاً ملك الظل، وصار إبراهيم
عليه السلام في ميل الجوبة حوله
النار، وهو في روضة خضراء، والناس
ينظرون إليه لا يقدرون على الوصول
إليه، ولا هو يخرج إليهم، فعن أبي
هريرة أنه قال: أحسن كلمة قالها أبو
إبراهيم إذ قال لما رأى ولده على تلك
الحال: نعم الرب ربك يا إبراهيم.














وعن المنهال بن عمرو أنه قال:

أخبرت أن إبراهيم مكث هناك إما أربعين
وإما خمسين يوماً، وأنه قال: ما كنت
أياماً وليالي أطيب عيشاً إذ كنت
فيها، ووددت أن عيشي وحياتي كلها مثل
إذ كنت فيها، صلوات الله وسلامه عليه.














مناظرة إبراهيم الخليل مع النمرود















هذه هى مناظرة إبراهيم الخليل مع من
أراد أن ينازع العظيم الجليل في
العظمة ورداء الكبرياء فادعى
الربوبية، وهوَ أحدُ العبيد الضعفاء














قال الله تعالى:






يذكر تعالى مناظرة خليله مع هذا الملك
الجبار المتمرد الذي ادعى لنفسه
الربوبية، فأبطل الخليل عليه دليله،
وبين كثرة جهله، وقلة عقله، وألجمه
الحجة، وأوضح له طريق المحجة.







قال المفسرون وغيرهم من علماء النسب
والأخبار، وهذا الملك هو ملك بابل،
واسمه النمرود بن كنعان وذكروا أن
نمرود هذا استمر في ملكه أربعمائة
سنة، وكان طغى وبغى، وتجبر وعتا، وآثر
الحياة الدنيا.







ولما دعاه إبراهيم الخليل إلى عبادة
الله وحده لا شريك له حمله الجهل
والضلال على إنكار وجود الله تعالى،
فحاجّ إبراهيم الخليل في ذلك وادعى
لنفسه الربوبية.






فلما قال الخليل: (ربي الذي يحي ويميت
قال: أنا أحي وأميت).







يعني أنه إذا آتى بالرجلين قد تحتم
قتلهما، فإذا أمر بقتل أحدهما، وعفا
عن الآخر، فكأنه قد أحيا هذا وأمات
الآخر.













قَال:
{فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ
مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ
الْمَغْرِبِ}
أي هذه الشمس
مسخرة كل يوم تطلع من المشرق كما
سخرها خالقها ومسيرها وقاهرها. وهو
الذي لا إله إلا هو خالق كل شيء. فإن
كنت كما زعمت من أنك الذي تحي وتميت
فأت بهذه الشمس من المغرب فإنّ الذي
يحي ويميت هو الذي يفعل ما يشاء ولا
يمانع ولا يغالب بل قد قهر كل شيء،
ودان له كل شيء، فإن كنت كما تزعم
فافعل هذا، فإن لم تفعله فلست كما
زعمت، وأنت تعلم وكل أحد، أنك لا تقدر
على شيء من هذا بل أنت أعجز وأقل من
أن تخلق بعوضة أو تنتصر منها.







فبين ضلاله وجهله وكذبه فيما ادعاه،
وبطلان ما سلكه وتبجح به عند جهلة
قومه، ولم يبق له كلام يجيب الخليل به
بل انقطع وسكت. ولهذا قال:







قال زيد بن أسلم:

وبعث الله إلى ذلك الملك الجبّار
ملكاً يأمره بالإيمان بالله فأبى
عليه. ثم دعاه الثانية فأبى عليه. ثم
دعاه الثالثة فأبى عليه.






وقال: اجمع جموعك وأجمع جموعي.






فجمع النمرود جيشه وجنوده، وقت طلوع
الشمس فأرسل الله عليه ذباباً بحيث لم
يروا عين الشمس وسلّطها الله عليهم،
فأكلت لحومهم ودمائهم وتركتهم عظاماً
باديةً، ودخلت واحدةٌ منها في منْخَر
الملكِ فمكثت في منخره أربعمائة سنة،
عذبه الله تعالى بها فكان يُضْرَبُ
رأسُه بالمرِازب في هذه المدة كلها
حتى أهلكه الله عز وجل بها.‏




















لما هجر قومه في الله وهاجر من بين
أظهرهم وكانت امرأته عاقراً لا يولد
لها، ولم يكن له من الولد أحد بل معه
ابن أخيه لوط ، وهبه الله تعالى بعد
ذلك الأولاد الصالحين، وجعل في ذريته
النبوة والكتاب، فكل نبي بعث بعده فهو
من ذريته، وكل كتاب نزل من السماء على
نبي من الأنبياء من بعده فعلى أحد
نسله وعقبه، كرامة له من الله، حين
ترك بلاده وأهله وأقرباءه، وهاجر إلى
بلد يتمكن فيها من عبادة ربه عز وجل،
ودعوة الخلق إليه.







والأرض التي قصدها بالهجرة أرض الشام،
وهي التي قال الله عز وجل:


{إِلَى
الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا
لِلْعَالَمِينَ}.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤي
¦ قرصَآن مبدًعع ¦
¦ قرصَآن مبدًعع ¦
لؤي


قصة ابراهيم خليل الرحمن Saudi_10
مشاركاتي :) : 287
التـقيـم : 2
تاريخ التسجيل : 08/07/2012

قصة ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم خليل الرحمن   قصة ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 8:00 am

مشكورة

يسلمو على الموضوع الرائع

تعديل

(swete girl star)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عشقي الدفين
¦ قرصَآن مبدًعع ¦
¦ قرصَآن مبدًعع ¦
عشقي الدفين


مشاركاتي :) : 105
التـقيـم : 0
تاريخ التسجيل : 14/07/2012

قصة ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم خليل الرحمن   قصة ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 7:04 pm

مشكووووره على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الغامض
مرًآقِبون آلسفِينہِ ¦
مرًآقِبون آلسفِينہِ ¦
القناص الغامض


مشاركاتي :) : 135
التـقيـم : 4
تاريخ التسجيل : 14/07/2012

قصة ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم خليل الرحمن   قصة ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 8:34 pm

بارك الله فيكي يا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naroto.forumisrael.net/
فتاة الاحلام
¦ حِرآس آلسفِينہِ ¦
¦ حِرآس آلسفِينہِ ¦
فتاة الاحلام


قصة ابراهيم خليل الرحمن Saudi_10
مشاركاتي :) : 2173
التـقيـم : 13
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

قصة ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم خليل الرحمن   قصة ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:25 am

مشكورة على الموضوع الرائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shenshi kudo
¦ قرصَآن مبدًعع ¦
¦ قرصَآن مبدًعع ¦
Shenshi kudo


قصة ابراهيم خليل الرحمن Saudi_10
مشاركاتي :) : 272
التـقيـم : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 27

قصة ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم خليل الرحمن   قصة ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 3:10 pm

اريـقـاتـو ع الـمـوضـوع الـراائع ,, يـعـطـيـكـ الـعـافـيـه
لـآ تـحـرميـنـى مـن ابـداعـاتـكـ ,, تـقـبـلـي مـروري قصة ابراهيم خليل الرحمن 478111769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ابراهيم خليل الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفينة الانمي || Anime Ship :: الفئة الأولى :: نَفَحَآإتْ إسلآميَة ~-
انتقل الى: