الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد
له وليًّا مرشدًا.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. ثم أما بعد:
فإنا
قد ذكرنا من قبل ذلك الكثير عن أهمية دراسة التاريخ، وأشرنا في مؤلفات
متعددة إلى أنه لا جديد على الأرض، التاريخ يكرر نفسه بصورة عجيبة.
نفس
الأحداث نراها رأي العين، باختلاف في الأسماء والأمكنة، فدارس التاريخ
بعمق كأنه يرى المستقبل، ويقرأ ما يَجِدّ على وجه الأرض من أمور، ولا يُخدع
بسهولة، مهما تفاقمت المؤامرات، ومهما تعددت وسائل المكر والمكيدة.
دارس التاريخ بعمق يعرف أين يضع قدمه؟ وكيف يقود نفسه ومجتمعه وأمته؟
دارس
التاريخ بعمق كالشمس الساطعة تنير الطريق لأجيال تتلوها أجيال، وقد يمتد
أثره إلى يوم تقوم الساعة، كيف لا؟ وقد ذكرنا من قبل أنه لا جديد على الأرض
يكفينا الأمر الإلهي الحكيم: {فَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْ
يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف:176].
فقص القصة، أو رواية الرواية لا يغني شيئًا إن لم يتبع بتفكر.
دراسة التاريخ ليست دراسة تكميلية أو جانبية أو تطوعية.
دراسة التاريخ ركن أساسي من أركان بناء الأمة القوية الصحيحة.
في
دراستنا للتاريخ نعرض لأمور لا تستقيم حياة المسلمين بغيرها، وسنجد أننا
في دراستنا للتاريخ نعرض لأمور من العقيدة، وأمور من الفقه، وأمور من
الأخلاق، وأمور من المعاملات، وأمور من الأحكام.
نعرض لفقه الموازنات، وفقه الأولويات، نعرض لفقه الواقع، أو إن شئت فقل: نعرض لكل أمور الدين.
هكذا
كان الله في كتابه الحكيم يقص القصة، فيعرض فيها الحجة التي تقنع العقل،
ويعرض فيها الرقيقة التي تلمس القلب، وقد يعرض فيها أمرًا عقائديًّا، وقد
يعرض فيها حكما فقهيًّا، ثم هو يربط القديم بالحديث، والتاريخ بالواقع،
والماضي بالحاضر، فتشعر أن التاريخ حيٌّ ينبض، ولسانٌ ينطق.
أبدًا هو لا يحدثنا عن رجال ماتوا، ولا عن بلاد طواها التاريخ بين صفحاته العديدة.
وإنما هو يحدثنا عن أحداثنا، وينبئنا بأنبائنا، ويخبرنا بأخبارنا.
التاريخ
ثروة مدفونة تحتاج إلى بذل مجهود، وتفريغ وقت، وحشد طاقات، تحتاج إلى
عقول، وقلوب، وجوارح، تحتاج إليكم جميعًا يا من ترجون للإسلام قيامًا.
والتاريخ الإسلامي هو -ولا شك في ذلك- أنقى وأزهى وأعظم وأدق تاريخ عرفته البشرية، وسعدت الدنيا بتدوينه.
التاريخ
الإسلامي هو تاريخ أمة شاهدة، أمة خاتمة, أمة صالحة، أمة تقية نقية، هو
تاريخ أمة آمرةٍ بالمعروف ناهيةٍ عن المنكر، داعية إلى كل خير، محاربة لكل
شر.
التاريخ الإسلامي هو تاريخ رجال ما عرف التاريخ أمثالهم، رجال
فقهوا دينهم، ودنياهم، فأداروا الدنيا بحكمة وعيونهم على الآخرة، فتحققت
المعادلة الصعبة العجيبة: عزٌ في الدنيا، وعز في الآخرة، مجد في الدنيا،
ومجد في الآخرة، ملك في الدنيا، وملك في الآخرة.
التاريخ الإسلامي
هو تاريخ حضارة جمعت كل مجالات الحياة في منظومة رائعة راقية, جمعت
الأخلاق، والسياسة، والاجتماع، والاقتصاد، والمعمار، والقضاء، والترفيه،
والقوة، والإعداد، والذكاء، والتدبير.
جمعت كل ذلك جنبًا إلى جنب مع سلامة العقيدة، وصحة العبادة، وصدق التوجه، ونبل الغاية.
وصدق
الله تعالى إذ يقول: {اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا} [المائدة: 3].
هذا هو التاريخ في أصله وجوهره.
ولا
يمنع ذلك أنه يحوي أخطاءً بعضها عظيم، ويشمل عيوبًا بعضها خطير، وإنه لمن
العبث أن ندعي أنه بياض بلا سواد، ونقاء بلا شوائب، لكن من الظلم البين أن
نلصق أخطاء المسلمين بدين الإسلام.
فالإسلام دينٌ لا ثغرة فيه، ولا
خطأ فيه، ولا عيب فيه، دين محكم تام كامل، أنزله الذي يعلم السر وأخفى،
سبحانه الحكيم الخبير، ومن خالف دين الإسلام من المسلمين، فوباله على نفسه،
وليس على الإسلام.
وكثيرًا ما يخالف الناس، فتحدث هزات وسقطات،
لكنها ما تلبث أن تتبع بقيام إذا ثابوا إلى رشدهم، وعادوا إلى دينهم، وإلا
استبدلهم القوي العزيز بغيرهم من المجاهدين الصابرين الطاهرين.
ثم وقفة وسؤال:
هذه الثروة وهذا الكنز العظيم، ثروة التاريخ الإسلامي الطويل، مَن مِن البشر في زماننا أمَّنّاه عليها؟
مَن مِن البشر أعطيناه مفاتيح الكنوز التاريخية؛ لينقب فيها ويستخرج جواهرها؟
مَن مِن البشر أسلمناه أذننا، وعقولنا، وأفئدتنا؛ ليلقي عليها ما استنبط من أحكام وما عقله من أحداث؟
عجبًا لأمتنا!!
لقد
أعطت ذلك لحفنة من الأشرار، طائفة من المستشرقين، وطائفة من المفتونين بهم
من أبناء المسلمين تسلموا كنز التاريخ؛ لينهبوا أجمل ما فيه وليغيروا
ويبدلوا ويزوروا، فيخرج التاريخ إلينا مسخًا مشوهًا عجيبًا، فتقطع حلقة
المجد، وينفصل المسلمين في حاضرهم عن ماضيهم، كما تنفصل الروح عن الجسد
تمامًا بتمام.
انتبه الشباب فوجدوا بين أيديهم سجلاً حافلاً من
الصراعات والمؤامرات والخيانات والسرقات، صفحات سوداء تتلوها صفحات أسود،
واحتار الشباب في تاريخهم أيمسكونه على هونٍ أم يدسونه في التراب؟!
فويلٌ، ثم ويل لمن افترى على الله كذبًا؛ ليضل الناس بغير علم.
وويل،
ثم ويل لأبناء المسلمين الذي فتنوا بمناهج العلمانية، فصاغوا التاريخ
صياغة مشوهة مزورة محرفة، فحرموا المسلمين من أمثلة عملية تطبيقية رائعة
لكل أمر من أمور الدين.
وويل، ثم ويل لمن يقدر على التصحيح فلم يفعل، ولمن يقدر على التوضيح والتبيين فلم يفعل، ولمن يقدر على النصح والإرشاد فلم يفعل.
يقول جابر بن عبد الله: إذا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كان عنده علم فليظهره، فإن كاتم العلم يومئذٍ ككاتم ما أُنزل على محمد r.
يا الله! لهذه الدرجة؟
من سمع طعنًا في الصحابة، أو في الصالحين من الأمة، ثم لم يَرُد، كان كمن كتم ما أُنْزل على رسول الله r؟
نعم؛ لأنه: كيف وصل إلينا ما نزل على رسول الله r؟
ألم يصل إلينا عن طريق الصحابة، والتابعين، وتابعي التابعين؟
فإذا طُعن في هؤلاء دون توضيح لحقيقتهم الطاهرة، لم يُقبل ما يأتي عن طريقهم.
و هذا هَدم للدين بالكلية.
إذن تزوير التاريخ أمر خطير مروع، يحتاج إلى وقفات ووقفات.
و لهذا كانت هذه السطور.
ولقد
اخترت لكم حدثًا جليلاً عظيمًا من أحداث التاريخ الإسلامي آثرت أن أفرد له
هذا البحث، حتى ندرسه ونفقهه ونحلله؛ فنتحرك به خطوة، بل خطوات إن شاء
الله إلى الأمام.
هذا الحدث الجليل هو استخلاف الرجل الجبل أبو بكر الصديق t وأرضاه على المسلمين بعد وفاة رسول r.
ولاحظوا
أنني أقول استخلاف أبي بكر الصديق، ولا أقول أني سأحدثكم عن خلافة أبي بكر
الصديق، فهذا يطول ويتشعب، لكني فقط في هذا البحث أتحدث عن قصة الاستخلاف:
كيف اختير أبو بكر الصديق خليفة للمسلمين؟
وكيف تم؟
وما هي خطواته وما هي تبعاته؟
ماذا حدث في سقيفة بني ساعدة؟
وماذا أثير حولها من شبهات من المستشرقين وأحبابهم؟
والحق أن كثيرًا من القراء قد يتعجبون لإفراد هذا الحدث، الذي يعدونه حدثًا قصيرًا بسيطًا في التاريخ ببحث خاص.
فالحدث تم في أقل من يوم واحد، وتاريخ المسلمين أربعة عشر قرنًا من الزمان، فهل نفرد له بحثًا خاصا؟
ولماذا هذا الحدث بالذات؟
وأجيب عن هذا السؤال بنقاط خمس:
أولاً:
دراسة تاريخ الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي y أجمعين، تعتبر
من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلمين، ويجب أن يحرصوا على
دراستها دراسة وافية، مستفيضة شاملة لكل نقاط حياتهم، فهي فترة من أهم
فترات التاريخ الإسلامي، بل هي أهمها على الإطلاق بعد فترة الرسول r،
لماذا؟
لأن هذه الفترة تعتبر جزءًا من التشريع الخاص بالمسلمين،
وقد يستغرب البعض أن هناك تشريعًا بعد رسول الله r، ولكن الواقع أن كثيرًا
من الأمور جدت على حياة المسلمين بعد وفاة الرسول r، وكانت هذه الأمور
تحتاج إلى فقهٍ واجتهاد، فاجتهد فيها هؤلاء الأخيار واختاروا آراءً سديدة
ساروا عليها، وسارت الأمة معهم، فكانت تشريعًا للمسلمين.
حدثت أمورٌ ما كان لها شبيه في حياة الرسول r منها هذا الحدث الذي نحن بصدده وهو: اختيار خليفة للمسلمين.
ومنها فتوحات عظام في أراض شاسعة، وما تبع ذلك من أمور.
ومنها أمور فقهية، ومنها شبهات أثيرت فدافعوا عنها.
فترة جليلة حكم فيها خير المسلمين على الإطلاق، وكان المحكومون هم خير أهل الأرض بعد الأنبياء.
من
هنا نستطيع أن نفهم حديث رسول الله r الذي رواه الترمذي رحمه الله، وقال:
حديث حسن صحيح. ورواه أيضا أبو داود رحمه الله عن العرباض بن سارية t قال:
وَعَظَنَا
رَسُولُ اللَّهِ r مَوْعِظَةً بَلِيغَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ،
وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّهَا
مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ، فَأَوْصِنَا. قال: "أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ
وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ، وَإِنَّهُ
مَنْ يَعِيشُ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا".
وصدقت يا
رسول الله، ونحن الآن نعيش في هذا الزمن الذي فيه اختلاف كثير، تشعبت بنا
الطرق، وكثرت عندنا المناهج، وتعددت أمامنا الأساليب، فماذا نفعل؟
في أي طريق نسير؟
وأي المناهج نتبع؟
وأي الأساليب نختار؟
انظر
إلى نصيحة رسول الله r: "وَإِنَّهُ مَنْ يَعِيشُ مِنْكُمْ فَسَيَرَى
اخْتِلافًا كَثِيرًا، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ
الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ مِنْ بَعْدِي، عَضُّوا عَلَيْهَا
بِالنَّوَاجِذِ (بالأضراس) وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ، فَإِنَّ
كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ".
عندما تتشعب الطرق عليك بسنة رسول الله r.
هذا بالطبع مفهوم، لكن لماذا يضيف r:
وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ؟
إذا
كان الخلفاء الراشدون سيعيشون حياة ليس فيها اختلاف عن حياة الرسول r،
فإنه من الطبيعي والمنطقي أن يقلدوا الرسول r في كل شيء، ولا يبقى مجال
لاجتهادهم، ومن ثم لا يقول رسول الله r: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين.
لكن الواقع أن الأمور التي جدت على الأمة في عهدهم وضعت
أشياء كثيرة كانت تحتاج إلى عقول ذكية، وقلوب طاهرة كعقول وقلوب الخلفاء
الراشدين، فأصبح ما يفعلون ليس مقبولاً فقط، بل شَرْع للأمة إلى يوم الدين.
خلاصة
هذه النقطة أن دراسة تاريخ الخلفاء الراشدين المهديين جزء من الدين
والشرع، لا بد أن يعطي له المسلمون اهتمامًا خاصًا, وقصة الاستخلاف هي أول
الأحداث في عهد الخلفاء؛ ولذلك سنتحدث عنها، ثم يليها إن شاء الله الحديث
عن الأحداث الأخرى.
ثانيًا: الذي يهمنا في قصة استخلاف أبي بكر
الصديق t، أننا سنستخلص أحكامًا وأمورًا هامة من هذه الحادثة تفيد جدًّا في
بناء الأمة الإسلامية بناءً صحيحا:
ما هو معنى الشورى؟
وكيف التصرف عند الاختلاف؟
وما هي طرق عرض وجهات النظر؟
ولماذا يختار رجلٌ دون آخرٍ لإمارة ما؟
وأمورٌ أخرى كثيرة سيتم مناقشتها في مكانها إن شاء الله.
ثالثًا: إن هذا الحدث الهام هو بداية حياة المسلمين بدون رسول الله r.
ولا
شك أن هذا أمر يدعو إلى الاهتمام، فغياب رسول الله r أمرُ صعب، والأصعب من
ذلك غياب الوحي وانقطاعه عن الأرض إلى يوم القيامة، يظهر هذا واضحًا من
قصة أم أيمن:
روى مسلم عن أنس t قال: قال أبو بكر لعمر رضي الله
عنهما بعد وفاة الرسول r: انْطَلِقْ بِنَا إِلَى أُمِّ أَيْمَنَ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهَا نَزُورُهَا كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r يَزُورُهَا.
فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَيْهَا بَكَتْ، فَقَالا لَهَا: مَا يُبْكِيكِ
أَمَا تَعْلَمِينَ أَنَّ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِ اللَّهِ r؟
فَقَالَتْ: إِنِّي لا أَبْكِي أَنِّي لا أَعْلَمُ أَنَّ مَا عِنْدَ اللَّهِ
خَيْرٌ لِرَسُولِ اللَّهِ r، وَلَكِنْ أَبْكِي أَنَّ الْوَحْيِ قَدِ
انْقَطَعَ مِنَ السَّمَاءِ. فَهَيَّجَتْهُمَا عَلَى الْبُكَاءِ مَعَهَا.
الصحابة كانوا يعيشون الوحي، وتخيل معي الأمر الغريب، كل يوم أو يومين يحدثهم رسول الله r بما يريده الله U منهم.
الله يقول لكم كذا.
الله ينهاكم عن كذا.
الله غفر لفلان.
الله يحب فلان.
الله يبشر فلان بالجنة.
الله يوضح لكم سبب النصر في هذه الغزوة، والله يوضح لكم سبب الهزيمة في غزوة أخرى.
إذا اختلفوا نزل الوحي يؤيد رأيًا على رأي، ويعدل المسار ويصحح الوجهة.
وفجأة انقطع الوحي بموت الرسول r، وانقطعت العلاقة التفاعلية بين الصحابة وبين الله U، وأصبح عليهم أن يجتهدوا في أن يعرفوا:
أين غضب الله؟
وأين رضاه؟
إذا
اختلفوا عليهم أن يختاروا رأيا دون انتظار التعديل الإلهي، نعم وضع الله
ورسوله لهم قواعد محددة للسير عليها، ولكن شتان بين الموقف قبل انقطاع
الوحي، والموقف بعد انقطاع الوحي.
وحادثة استخلاف أبي بكر الصديق هي أولى الحوادث التي تمت في هذا الجو، ولا بد أن في دراستها عبرًا لا تحصى، وفوائد لا تقدر بثمن.
رابعًا:
وتأتي أهمية حادث الاستخلاف أيضًا في أنه تبعه أحداث جسام في حياة
المسلمين ما كانت لتتم لولا أن اختار المسلمون أبا بكر الصديق t ليكون
خليفة للمسلمين، فالرجل له طابع يختلف عن كثير من الصحابة، سنتعرف عليه إن
شاء الله في هذه السطور، وستشعر كم كان الله رحيمًا بالمؤمنين، ومسدِدًا
لخطاهم لَمّا يسر لهم اختيار هذا الصحابي الجليل لهذه المهمة الثقيلة، مهمة
خلافة المسلمين بعد رسول الله r.
على سبيل المثال:
حرب الردة، فلولا أبو بكر الصديق لما كانت تلك الحروب الضارية الدامية الواسعة النطاق.
أيضا
الفتوحات الإسلامية العجيبة لدولة فارس والروم، أحداث من العجب أن تتكرر
على هذه الصورة، إلا بقيادة مثل قيادة أبي بكر الصديق، قد يكون من السهل
على من تبعه من خلفاء أن يقوموا بالفتوحات من بعده؛ لأنه فتح لهم الطريق،
لكن يبقى الأثر أعمق، والأجر أعظم لمن بدأ بسَنّ سُنّة حسنة تبعه فيها
الآخرون.
حادث الاستخلاف هو النقطة التي انطلقت منها الأمة إلى هذه
الأحداث الجسام، فلابد أن دراسة هذه الفترة ستلقي بظلال هامة على هذه
الأحداث العجيبة.
خامسًا: ومن أهمية دراسة هذا الحدث الخطير أيضًا أنه كثر طعن المستشرقين وأتباعهم في كل من شارك في هذه العملية الهامة.
لم
يتركوا أحدًا، ضربوا كل الرموز الإسلامية العظيمة، وأظهروا الأمر على أسوأ
ما يكون، طعنوا في أبي بكر، وعمر، وأبي عبيدة بن الجراح، وعائشة، وسعد بن
عبادة، وزيد بن ثابت، وأبي هريرة، والسيدة فاطمة، بل طعنوا في علي بن أبي
طالب في صورة الثناء عليه، وذموه في صورة المدح، طعنوا في العباس بن المطلب
عم رسول الله r.
خلاصة الأمر أنهم أخرجوا لنا صورة مهلهلة قبيحة لخير الأجيال، وخير القرون.
فإن كان هم كذلك، فأي خير يرتجي مَن جاء مِن بعدهم؟
وأخطر من ذلك: إن كانوا هم كذلك فكيف نأخذ ديننا عن طريقهم؟
وكيف نقبل باجتهادهم؟
فالمستشرقون بذلك يضربون الدين في عمقه ويدمرون الإسلام في أصوله.
هذا
الكلام، ليس تاريخًا قديمًا فعله بعض المستشرقين في السابق، والحال الآن
غير ذلك، بل هذا الكلام ما زال يتردد في أفواه بعض من يدرسون التاريخ في
الجامعات المتخصصة سواء في الجامعات المحلية، أو الجامعات الغربية التي
تفتح فروعًا في البلاد الإسلامية، وبالطبع يردد أيضًا بكثرة في الجامعات
الغربية في خارج الأقطار الإسلامية لتشويه صورة الإسلام والمسلمين.
هنا
وجب علينا أن ندفع هذه الشبهات، وأن نوضح للناس الصورة الحقيقية للأحداث
التي تمت بخصوص هذه القصة، قصة استخلاف أبي بكر الصديق t، وعن صحابة الرسول
r أجمعين.
لهذه الأسباب مجتمعة فإننا نستعين بالله في شرح هذا الحدث، وسنتبعه بغيره إن شاء الله، فتاريخ المسلمين بحق بحرٌ لا ساحل له.
ولكي نفهم هذا الحدث الكبير، ولكي نستوعب اختيار أبي بكر الصديق خليفة للمسلمين، لا بد أن ندرس في البداية شخصية هذا الرجل النادر.
لا بد أن نعرض لطرف بسيط من حياته.
نحن لا نستطيع أن نفتح الباب على مصراعيه لرؤية شخصية هذا الرجل الفذ العملاق، نحن فقط نلقي نظرةً على استحياء لنعرف: ما هذا؟
ما هي مفاتيح الشخصية عنده؟
ما سر هذه الرؤية الواضحة عنده في كل الأمور؟
ما سر هذه الدرجة الرفيعة التي نالها في دنياه وآخرته؟
أبو بكر الصديق t شخصية عجيبة جمعت بين طياتها الرقة والشدة، والرحمة والقوة، والأناة والسرعة، والتواضع والعظمة، والبساطة والفطنة.
شخصية
عجيبة، جمعت كل ذلك، وأضعافه من فضائل الأخلاق والطباع، وهبه الله حلاوة
المنطق، وطلاقة اللسان، وقوة الحجة، وسداد الرأي، ونفاذ البصيرة، وسعة
الأفق، وبعد النظرة، وصلابة العزيمة، كل هذا وغيره، وليس بنبي، إن هذا لشيء
عجيب.
فشخصية أبي بكر الصديق t شخصية عجيبة ما تكررت في التاريخ.
انظر
تقييم علي بن أبي طالب لهذه الشخصية، أخرج البخاري عن محمد بن علي بن أبي
طالب قال: قلت لأبي: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ r؟ قال:
أَبُو بَكْر. قلت: ثُمَّ مَنْ؟ قال: عُمَرُ. وَخَشِيتُ أَنْ يَقُولَ
عُثْمَانُ، فَقُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ؟ قال: مَا أَنَا إِلاَّ رَجُلٌ مِنَ
الْمُسْلِمِينَ. وهذا تواضع من علي بن أبي طالب.
تُرى كيف كانت شخصية هذا الرجل الذي هو خير الناس بعد رسول الله r؟
قال
رسول الله r في جزء من حديث رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري t: "إِنَّ
مِنْ أَمَنِّ النَّاسِ عَلَيَّ فِي صُحْبَتِهِ وَمَالِهِ أَبَا بَكْرٍ،
وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلاً غَيْرَ رَبِّي لاتَّخَذْتُ أَبَا
بَكْرٍ، وَلَكِنْ أُخُوَّةَ الإِسْلامِ وَمَوَدَّتَه"ُ.
فهذه مقامات عالية جدًّا، فأبو بكر الصديق كما في الحديث من أَمَنّ الناس على رسول الله r؛ أي أكثرهم مِنّة وفضلاً.
وهذا رسول الله r يتخذ الله خليلاً ولولا ذلك لاتخذ أبا بكر؛ أي أنه لو اصطفى من البشر خليلاً لكان أبو بكر t، ولكن أخوة الإسلام.
كيف يكون هذا الرجل الذي ظفر بتلك المنزلة الراقية؟
وكيف وصل إليها؟
لا نريد دراسة أكاديمية لحياة أبي بكر الصديق، ولكن أحب أن نبحث في مفاتيح شخصية هذا الرجل العظيم، كيف تسهل عليه فعل كل هذا الخير؟
وكيف حافظ عليه؟
ثم هل من سبيل بعد معرفة هذا أن نقلده فيما فعل، فنصل إلى ما إليه وصل؟
-
بتحليل شخصية أبي بكر الصديق t وأرضاه، وجدت أنه يتميز عن غيره في جوانب
كثيرة من أهمها خمسة أمور، من هذه الأمور الخمسة تنبثق معظم صفات الصديق t
وأرضاه:
- حب رسول الله r.
- رقة القلب، ولين الجانب.
- السبق والحسم.
- إنكار الذات.
- الثبات.
وهذه الصفات الخمسة هي التي سنتناولها في الجزء الأول من البحث، بإذن الله.
أما في الجزء الثاني، فسنتوقف عند أحداث السقيفة، لكي نتناول بشيء من التفصيل:
- أحداث يوم السقيفة.
- شروط الاستخلاف.
- استخلاف الصديق بين التلميح والتصريح.
- شبهات حول استخلاف الصديق.
ثم ننتهي بعد ذلك إلى دروس من حياة الصديق .t
أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا..
حبه الصادق لرسول الله r:
أحبه
حبًّا خالصًا خالط لحمه ودماءه وعظامه وروحه حتى أصبح جزءًا لا يتجزأ من
تكوينه، والصحابة جميعًا أحبوا رسول الله r حبًّا عظيمًا فريدًا، ولكن ليس
كحب أبي بكر الصديق t.
هذا الحب الذي فاق حب المال والولد والأهل والبلد، بل فاق حب الدنيا جميعها.
وحب
رسول الله r من مكملات الإيمان، فقد روى البخاري ومسلم رحمهما الله عن أنس
t قال: قال رسول الله r: "لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ
إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ".
وأبو
بكر الصديق t أشد الناس إيمانًا، فهو إذن أشد الناس حبًّا للرسول r، ففي
حديث رسول الله r في مسند الإمام أحمد عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: خَرَجَ
عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ r ذَاتَ غَدَاةٍ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ،
فَقَالَ: "رَأَيْتُ قُبَيْلَ الْفَجْرِ كَأَنِّي أُعْطِيتُ الْمَقَالِيدَ
وَالْمَوَازِينَ، فَأَمَّا الْمَقَالِيدُ فَهَذِهِ الْمَفَاتِيحُ، وَأَمَّا
الْمَوَازِينُ فَهِيَ الَّتِي تَزِنُونَ بِهَا، فَوُضِعْتُ فِي كِفَّةٍ
وَوُضِعَتْ أُمَّتِي فِي كِفَّةٍ، فَوُزِنْتُ بِهِمْ، فَرَجَحْتُ، ثُمَّ
جِيءَ بِأَبِي بَكْرٍ، فَوُزِنَ بِهِمْ فَوَزَنَ".
هذا الحب
المتناهي، له دليل من كل موقف من مواقف السيرة تقريبًا، ولو تتبعت رحلة
الصديق t مع رسول الله r لرأيت حبًّا قلما تكرر في التاريخ.
وتعالوا نقلب الصفحات في حادث واحد فقط هو حادث الهجرة إلى المدينة المنورة:
-
لما جاء رسول الله r إلى بيت أبي بكر في ساعة لم يكن يأتيهم فيها، أول ما
قاله أبو بكر قال: فداء له أبي وأمي، والله ما جاء به في هذه الساعة إلا
أمر.
- ولما أخبره رسول الله r بأمر الهجرة قال أبو بكر الصديق بلهفة: الصُّحْبَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال رسول الله r: "الصُّحْبَةُ".
فماذا كان رد فعل أبي بكر لما علم أنه سيصاحب رسول الله r؟
أترك لكم السيدة عائشة تصور هذا الحدث: قالت: فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدًا يبكي من الفرح، حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ.
يا
الله، يبكي من الفرح للصحبة مع رسول الله r، مع أن هذه الصحبة الخطيرة
سيكون فيها ضياع النفس، فمكة كلها تطارده r، ويكون فيها ضياع المال، ويكون
فيها ضياع الأهل، ويكون فيها ترك البلد، لكن ما دامت في صحبة رسول الله r،
فهذا أمر يبكي من الفرح لأجله.
- لقطة أخرى من لقطات الهجرة:
عند الوصول إلى غار ثور وهي لقطة (بدون تعليق):
ولما
انتهيا إلى الغار قال أبو بكر: والله لا تدخله حتى أدخله قبلك، فإن كان
فيه شر أصابني دونك. فدخل فكسحه، ووجد في جانبه ثقبًا، فشق إزاره وسدها به،
وبقى منها اثنان فألقمهما رجليه، ثم قال لرسول الله r: ادخل. فدخل رسول
الله r، ووضع رأسه في حجره ونام، فلُدغ أبو بكر في رجله من الجُحر، ولم
يتحرك مخافة أن ينتبه رسول الله r، فسقطت دمعة على وجه رسول الله r فقال:
"مَا لَكَ يَا أَبَا بَكْرٍ؟" قال: لدغت فداك أبي وأمي. فتفل رسول الله r
فذهب ما يجده.
- لقطة أخرى من لقطات الهجرة: لقطة يحكيها أبو بكر
الصديق كما أوردها البخاري في صحيحه، يقول: ارتحلنا من مكة فأحيينا، أو
سرينا ليلتنا ويومنا حتى أظهرنا، وقام قائم الظهيرة، فرميت ببصري هل أرى من
ظل فآوي إليه؟ فإذا صخرة أتيتها، فنظرت بقية ظل، فسويته بيدي، ثم فرشت
للنبي r فيه، ثم قلت له: اضطجع يا نبي الله.
فاضطجع النبي r، ثم
انطلقت أنظر ما حولي هل أرى من الطلب أحدًا؟ فإذا أنا براعي غنم يسوق غنمه
إلى الصخرة، يريد منها الذي أردنا فسألته: لمن أنت يا غلام؟ قال: لرجل من
قريش سماه فعرفته، فقلت هل في غنمك من لبن قال: نعم. قلت: فهل أنت حالب
لبنًا؟ قال: نعم.
فأمرته فاعتقل شاه من غنمه، ثم أمرته أن ينفض
ضرعها من الغبار، ثم أمرته أن ينفض كفيه، فقال هكذا ضرب إحدى كفيه بالأخرى
فحلب له كثبة من لبن، ومعي دواة حملتها للنبي r يرتوي منها يشرب ويتوضأ.
فأتيت النبي r، فكرهت أن أوقظه، فوافقته حين استيقظ فصببت الماء على اللبن
حتى برد أسفله فقلت: اشرب يا رسول الله. فشرب حتى رضيت، ثم قال: "أَلَمْ
يِأْنِ الرَّحِيلُ؟" قلت: بلى. فارتحلنا، والقوم يطلبوننا، فلم يدركنا أحد
منهم غير سراقة بن مالك بن جعشة على فرس، فقلت: هذا الطلب قد لحقنا يا رسول
الله. فقال: "لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا".
- لقطة أخيرة
من لقطات الهجرة وليست الأخيرة من لقطات أبي بكر الصديق t، أخرج الحاكم في
مستدركه عن عمر بن الخطاب t قال: خرج رسول الله r إلى الغار، ومعه أبو بكر،
فجعل يمشي ساعة بين يديه، وساعة خلفه، حتى فطن له رسول الله r، فسأله،
فقال له: أذكر الطلب فأمشي خلفك، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك. فقال: "يَا
أَبَا بَكْرٍ لَوْ شَيْءٌ أَحْبَبْتَ أَنْ يَكُونَ بِكَ دُونِي؟". قال:
نعم، والذي بعثك بالحق.
هل كان هذا الحب من طرف واحد؟
كلا
والله، يقول رسول الله r في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة t:
"الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ،
وَمَا تَنَاكَرَ مِِنْهَا اخْتَلَفَ".
فلأن أبو بكر الصديق أحب رسول الله r هذا الحب الذي فاق كل حب، فإن رسول الله r قد رفع مكانته في قلبه فوق مكانة غيره.
روى
الشيخان عن عمرو بن العاص t أن رسول الله r بعثه على جيش ذات السلاسل،
يقول: فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: "عَائِشَةُ". قلت: من الرجال؟
قال: "أَبُوهَا". قلت: ثم من؟ قال: "عُمَرُ". فعد رجالاً.
سؤال: هل
كان يُرْغِمُ أبو بكر الصديق t نفسه على هذا الحب؟ هل كان يشعر بألم في
صدره عندما يقدم حب رسول الله r على حب ماله أو ولده أو عشيرته أو تجارته
أو بلده؟
أبدا والله، لقد انتقل الصديق من مرحلة مجاهدة النفس لفعل
الخيرات إلى مرحلة التمتع، والتلذذ بفعل الخيرات، انتقل إلى مرحلة حلاوة
الإيمان يذوقها في قلبه وعقله وكل كيانه.
يقول رسول الله r في
الحديث الذي رواه الشيخان عن أنس t: "ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ
حَلاوَةَ الإِيمَانِ: أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ
مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلا لِلَّهِ،
وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ
فِي النَّارِ".
هذا الحب الفريد لرسول الله r قاد إلى أمرين عظيمين يفسران كثيرًا من أعمال الصديق t الخالدة في التاريخ:
اليقين الكامل بصدق ما قال رسول الله r :
اليقين
الكامل بصدق ما قال رسول الله r دون جدال أو نقاشٍ أو تنطع. ما نهى عنه
ينتهي، وما أمر به يأتي منه ما استطاع، ونجد مصداق ذلك في أحداث كثيرة
منها:
- عُرِض الإسلام على أبي بكر، وأن يدخل في دين جديد ما سمع
به من قبل، وأن يترك دين الآباء والأجداد، وأن يخالف الناس أجمعين، ويتبع
رجلاً واحدًا، أمر عجيب لا بد أن يلتفت إليه.
يقول رسول الله r:
"مَا دَعَوْتُ أَحَدًا إِلَى الإِسْلامِ إِلا كَانَتْ لَهُ عَنْهُ كَبْوَةٌ
وَتَرَدُّدٌ وَنَظَرٌ، إِلا أَبَا بَكْرٍ مَا عَتم (كف بعد المضي فيه)
عَنْهُ حِينَ ذَكَرْتُهُ، وَمَا تَرَدَّدَ فِيهِ". يقين كامل أن هذا الرجل r
لا يكذب.
- حادث الإسراء:
أخرج الحاكم في مستدركه عن عائشة رضي
الله عنها قالت: جاء المشركون إلى أبي بكر فقالوا: هل لك إلى صاحبك؟ يزعم
أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس. وهذا أمر عجيب جدًّا، وَضَعْ نفسك مكان
أبي بكر الصديق، فالمسافة بين مكة والقدس أكثر من مائة يوم للذهاب فقط،
فكيف يذهب، ويعود في ليلة؟! قال: أوَقال ذلك؟ قالوا: نعم. فقال: لقد صدق.
دون أن يذهب إلى رسول الله ليستوثق منه، ثم يعطي التبرير لمن يستمع له،
قال: إني لأصدقه بأبعد من ذلك بخبر السماء غدوة وروحة.
ويقال إنه لأجل هذه الحادثة سمي أبا بكر الصديق، والثابت أن رسول الله r هو الذي سمى أبا بكر بالصديق.
روى
البخاري عن أنس t أن النبي r صعد أحد، وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم،
فقال: "اثْبُتْ أُحُدُ، فَإِنَّمَا عَلَيْكَ نَبِيٌّ وَصِدِّيقٌ
وَشَهِيدَانِ".
بل في رواية الحاكم في المستدرك عن النزال بن سبرة
رحمه الله أن الذي سماه بذلك هو الله U، قال النزال بن سبرة: قلنا لعلي: يا
أمير المؤمنين، أخبرنا عن أبي بكر. قال: ذاك امرؤ سماه الله الصديق على
لسان جبريل، وعلى لسان محمد r، وكان خليفة رسول الله r، رضيه لديننا،
فرضيناه لدنيانا. ويقول الله U: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ
بِهِ أُولَئِكَ هُمُ المُتَّقُونَ} [الزُّمر: 33]. قال علي بن أبي طالب t:
الذي جاء بالصدق محمد r، والذي صدق به هو أبو بكر الصديق t.
كما أننا نجد أن حياة الصديق t ما هي إلا تصديق مستمرٌ متصلٌ لرسول الله r.
-
موقفه بعد صلح الحديبية، والموقف في صلح الحديبية كان شديد الصعوبة،
فالرسول r كان قد رأى في منامه أنه يدخل المسجد الحرام، ويعتمر الناس، ثم
لم يحدث هذا في ذلك العام، ثم عقدت معاهدة بنودها في الظاهر مجحفة وظالمة
للمسلمين، ثم طبقت المعاهدة على أبي جندل بن سهيل بن عمرو مباشرة بعد إتمام
المعاهدة، فرده رسول الله r إلى المشركين لما جاءه مسلمًا في مشهدٍ مأساوي
مؤثر.
كل هذه الأمور وغيرها أثرت كثيرًا في نفسية الصحابة بِهَمٍّ
عظيم، وغَمٍّ لا يوصف، وكان من أشدهم غمًّا وهمًّا عمر بن الخطاب t، انظر
ماذا فعل عمر على عظم قدره، وفقهه، وماذا فعل الصديق رضي الله عنهما. أما
عمر بن الخطاب t فقد ذهب إلى رسول الله r والغيظ يملأ قلبه فقال: أتيت
النبي r فقلت: يا رسول الله، ألست نبي الله حقًّا؟ وهو لا يشك في ذلك
قطعًا، ولكنه يبدي استغرابه مما حدث. قال: "بَلَى". قلت: ألسنا على الحق،
وعدونا على الباطل؟ قال: "بَلَى". قلت: أليس قتلانا في الجنة، وقتلاهم في
النار؟ قال: "بَلَى". قلت: علام نعطي الدنية في ديننا إذن؟
وعمر
هنا ليس قليل الإيمان، بل بالعكس يريد ما هو أشق على النفس، ولا يسأل
التخفيف أو التغاضي، والرسول r كان من عادته أن يوضح، ويبين لكن هنا الرسول
يربي على الاستسلام دون معرفة الأسباب، ودون معرفة الحكمة، ما دام الله قد
أمر.
قال: "إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ، وَهُوَ نَاصِرِي، وَلَسْتَ
أَعْصِيهِ". قلت: أولست كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به؟ قال: "بَلَى،
فَأَخْبَرْتُكَ أَنَّكَ تَأْتِيهِ الْعَامَ؟". قلت: لا. قال: فَإِنَّكَ
آتِيهِ وَمُطَوِّفٌ بِهِ.
والرسول r صابر جدًّا في حديث عمر؛ لأنه
يعلم ما به من الغم ويعذره، وهذه درجة عالية جدًّا من درجات الإيمان وهي
غليان القلب حمية للدين.
لكن تعال من الجانب الآخر وانظر إلى أبي
بكر. قلت: فأتيت أبا بكر، فقلت: يا أبا بكر أليس هذا نبي الله حقًّا؟ قال:
بلى. قلت: ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟ قال: بلى. قلت: أليس قتلانا
في الجنة، وقتلاهم في النار؟ قال: بلى. قلت: فلم نعطي الدنية في ديننا إذن؟
قال: أيها الرجل، إنه لرسول الله، وليس يعصي ربه، وهو ناصره، فاستمسك
بغرزه حتى تموت، فوالله إنه لعلى حق.
هنا يغضب الرجل الرقيق؛ لأنه
شعر أنه في هذه التلميحات إشارة، ولو من بعيد إلى شك في وعد رسول الله r.
قلت: أليس كان يحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به؟ قال: بلى، فأخبرك إنك
تأتيه العام؟ قلت: لا.
ولعلنا نلاحظ التشابه الشديد بين ردود الصديق t عنه، وردود رسول الله r. قال: فإنك آتيه ومطوف به.
يقين
تام، ليس فيه ذرة شك من كلام رسول الله، هذا هو الصديق t، فكان عمر يقول:
"ما زلت أتصدق وأصوم وأصلي وأعتق من الذي صنعت يومئذ مخافة كلامي الذي
تكلمت به".
- هذا اليقين أيضًا يفسر لنا موقفًا عجيبًا من مواقف
الصديق t وهو موقف إعلان الحرب على الفرس، فور الانتهاء من حرب الردة، فهذا
من أعجب مواقف التاريخ على الإطلاق، ولنحسبها بحساباتنا المادية البشرية:
- فالدولة دولة ناشئة لا تشتمل إلا على جزيرة العرب فقط.
- والدولة ليس لها تاريخ في الحروب النظامية، فهي مجموعة من القبائل جمعها رسول الله r منذ أعوام قلائل.
- والدولة خارجة من حرب أهلية طاحنة، هي حروب الردة الضارية، والتي ارتدت فيها كل جزيرة العرب باستثناء ثلاث مدن وقرية.
- والفرس دولة تقتسم العالم مع دولة الروم، أي أنها إحدى الدول العظمى في العالم.
- وتاريخ الفرس قديم في الحروب النظامية، وجيوش الفرس تجاوز الملايين.
-
والجيش الإسلامي المعد لحرب الفرس لم يكن يتجاوز العشرة آلاف وصلوا إلى
ثمانية عشر ألفًا عند اكتمال العدة، وهو عدد لا يمثل قوة مدينة واحدة من
مدن الفرس.
كل هذا وغيره، ومع ذلك يأخذ هذا القرار العجيب بالتوجه لفتح هذه البلاد.
وحتى تفهم هذا القرار ارجع وادرس الموقف في ضوء اليقين الذي تحلى به الصديق t:
أولاً:
رسول الله r قد بَشّر بغلبة هذا الدين بصفة عامة على كل الأمم، والأحاديث
أكثر من أن تذكر في هذا المجال، ولكن على سبيل المثال ما جاء في صحيح مسلم
عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: "إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِيَ
الأَرْضَ، فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا، وَإِنَّ أُمَّتِي
سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا".
ثانيًا: ثم لقد سمع
بشارة من رسول الله r أكثر تخصيصًا، فإن رسول الله r قال لمشركي قريش،
وكان فيهم أبو جهل: "أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَعْطَيْتُكُمْ كَلِمَةً إِنْ
تَكَلَّمْتُمْ بِهَا مَلَكْتُمْ بِهَا الْعَرَبَ، وَلانَتْ لَكُمْ بِهَا
الْعَجَمُ". فقال أبو جهل: ما هي؟ وأبيك لنعطيكها وعشر أمثالها. قال:
"تَقُولُونَ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ. وَتَخْلَعُونَ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ
دُونِهِ". فصفقوا بأيديهم وقالوا: أتريد يا محمد أن تجعل الآلهة إلهًا
وحدًا؟ إن أمرك لعجب.
وأبو بكر قد قال كلمة لا إله إلا الله وصدق بها وعمل بها وجيش أبي بكر كذلك، فلماذا لا ينصر؟ بل العجب كل العجب ألا ينصر.
ثالثًا:
بل هو قد سمع بشارةً أكثر تخصيصًا أيضًا من تلك التي سبقت، فقد كان مع
المسلمين في حفر الخندق في الأحزاب يوم اعترضت المسلمين صخرة كبيرة، فقام
إليها رسول الله r وضربها، وكان مما قال: "اللّهُ أَكْبَرُ، أُعْطِيتُ
فَارِسَ وَاللَّهِ إِنِّي لأُبْصِرُ قَصْرَ الْمَدَائِنِ الآنَ".
رابعًا:
بل هو رأى بعينه وسمع بأذنه هو دون بقية الصحابة ما حدث في طريق الهجرة من
مكة إلى المدينة من أمر سراقة بن مالك، ورأى أقدام فرسه تسوخ في الرمال،
ثم رسول الله r يقول لسراقة: "كَيْفَ بِكَ إِذَا لَبِسْتَ سِوَارَيْ
كِسْرَى؟"
خامسًا: كما أنه t حضر مباحثات رسول الله r مع بني شيبان
أيام مكة، ولما رفض بنو شيبان الدعوة الإسلامية؛ لأنهم اشترطوا شرطًا أن
لا ينصروه إذا حارب الفرس، فإنهم ليست لهم طاقة بحرب الفرس، فماذا قال لهم
رسول الله r قال: "أَرَأَيْتُمْ إِنْ لَنْ تَلْبَثُوا إِلا قَلِيلا حَتَّى
يُوَرِّثَكُمُ اللَّهُ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَيُفْرِشَكُمْ
نِسَاءَهُمْ، أَتُسَبِّحُونَ اللَّهَ وَتُقَدِسُونَهُ؟", فقالوا: اللهم لك
هذا.
سادسًا: بل أكثر من ذلك، فقد حدث من أبي بكر الصديق t ما يذهب
العجب عندك حينما تعلمه، فإنه في أوائل الفترة المكية قد نزل القرآن
الكريم بمقدمات سورة الروم وفيها:
{الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي
أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي
بِضْعِ سِنِينَ للهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ
يَفْرَحُ المُؤْمِنُونَ} [الروم: 1, 4].
وكان هذا إخبار بما حدث من
هزيمة الروم وبما سيحدث من انتصارهم لاحقًا على الفرس. ذهب أبو بكر يذكر
ذلك للمشركين يغيظهم به، وقد كان المسلمون يفرحون لنصر الروم؛ لأنهم أهل
كتاب، بينما يفرح المشركون لنصر الفرس؛ لأنهم وثنيون مثلهم. فقال أبو بكر:
ليظهرن الروم على فارس، أخبرنا بذلك نبينا. فصاح به أُبَي بن خلف الجمحي:
كذبت يا أبا فصيل. فقال الصديق: أنت أكذب يا عدو الله. قالوا: هل لك أن
نقامرك. فبايعوه على أربع قلائص إلى سبع سنين فمضت السبع، ولم يكن شيء،
ففرح المشركون بذلك، فشق على المسلمين، فذكر ذلك للنبي r فقال: "مَا بِضْعِ
سِنِينَ عِنْدَكُمْ؟". قالوا: دون العشر. قال: "اذْهَبْ فَزَايِدْهُمْ
وَازْدَدْ سَنَتَيْنِ فِي الأَجَلِ". قال: فما مضت السنتان حتى جاءت
الركبان بظهور الروم على فارس.
إذن هل يوقن الصديق بنصر النصارى على الفرس ولا يوقن بوعد رسول الله r بنصر المسلمين على الفرس وغيرهم؟ هذا والله أبدًا لا يكون.
كانت هذه بعض المواقف التي دلت على يقين الصديق t فيما قاله رسول الله r، يقينا تامًّا، لا يعتريه شك.
الاقتداء الكامل برسول الله r :
أما
الأمر الثاني الذي قاده إليه حب رسول الله r فهو الاقتداء الكامل برسول
الله r حتى وإن لم يدرك الحكمة، وهو يتمثل بقوله I: {وَمَا آَتَاكُمُ
الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7].
وقوله: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ
رَحِيمٌ} [آل عمران: 31].
وأبو بكر الصديق t يحب الله U حبًّا لا يُقَدر، ويعلم أن الطريق الطبيعي لحب الله هو اتباع الرسول r الاتباع المطلق.
فإن علم الحكمة فبها ونعمت، وإن لم يعلمها فالعمل هو العمل بنفس الحماسة ونفس الطاقة.
كثير
من الناس يعرضون أقوال الرسول r على عقولهم القاصرة، فإن وافقت موافقة من
عقولهم فعلوها، وإن لم توافق عقولهم أو أهوائهم تركوها ونبذوها، بل قد
يسخرون منها، أما أبو بكر فلم يكن من هذا النوع، أبو بكر الصديق t كان
يقتدي برسوله r في كل صغيرة وكبيرة، حتى لتشعر أنه لا يفرق بين فرض ونافلة،
التصاق شديد بسنة رسول الله r، وبطريقته ومنهجه، إذا كنت تريد أن تصل إلى
ما وصل إليه أبو بكر وأمثاله y فاعلم أن قدر السنة عندهم كان عظيمًا جدًّا.
- ما معنى السُّنة؟
ليس
المقصود بالسنة النوافل التي كان يؤديها رسول الله r, المقصود من السنة
أنها الطريقة، المنهاج، السبيل الذي كان يسلكه في حياته كلها.
السنة
هي طريقته في السلم والحرب، في الأمن والخوف، في الصحة والمرض، في السفر
والإقامة، في السياسة والاقتصاد، في الاجتماع، وفي المعاملات، في كل وجه من
أوجه الحياة.
ابتليت الأمة الآن بمن يقللون من شأن السنة ويكتفون
-كما زعموا- بأوامر القرآن، ويتركون توجيه رسول الله r، وكأنه توجيه رجلٍ
من الصالحين أو شيخ من الشيوخ، ونسوا أن له مقامًا لا يصل إليه أحد من
البشر، فهو يتلقى عن رب العزة، ويصف لك ما فيه خير الدنيا، وخير الآخرة.
وقد
تنبأ رسول الله هذه الكارثة وهي التقليل من شأن السنة، فقد روى أبو داود
والترمذي أن رسول الله قال: "يُوشِكُ رَجُلٌ مِنْكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى
أَرِيكَتِهِ، يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ عَنِّي فَيَقُولُ: بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلالٍ
اسْتَحْلَلْنَاهُ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ".
أي أنه سيكتفي بكتاب الله، وينكر السنة، وكلهم جاهل بكتاب الله، ولو قرأه لعلم ما فيه من آيات تخص اتباع رسول الله r:
{مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} [النساء: 80].
ألا وإن ما حرم رسول الله r مثل الذي حرم الله.
مشكلة خطيرة يقع فيها كثير من الناس إما بجهل، وإما بقصد، وتلك هي الطامة الكبرى.
فعندما
ننظر إلى حياة الصديق t تجد اقتداء برسول الله r فاق كل اقتداء، تشعر به
في أقواله، وفي أفعاله، وفي حركاته وسكناته، وبهذا بلغ المنازل.
الصديق وبعث أسامة :
-
انظر مثلاً إلى موقفه في إنفاذ بعث أسامة بن زيد رضي الله عنهما، والحقيقة
أننا نسمع عن إنفاذ جيش أسامة، فلا نعطيه قدره، ونتخيل أنه مجرد جيش خرج،
ولم يلق قتالاً يذكر فأي عظمة في إخراجه؟! بيد أن دراسة ملابسات إخراجه،
وتأملها تدل على عظمة شخصية الصديق، وكيف أنه بهذا العمل وهو أول أعمال
خلافته، قد وضع سياسة حكمه التي تعتمد في المقام الأول على اتباع رسول الله
r دون تردد، ولا شك، فقد كان رسول الله r قد أعد هذا البعث لإرساله لحرب
الروم في شمال الجزيرة العربية، وقد أمّر عليه أسامة بن زيد، ولم يبلغ
الثامنة عشر من عمره، ثم توفي رسول الله r، وارتدت جزيرة العرب كلها إلا
ثلاث مدن هي مكة والمدينة والطائف وقرية صغيرة، وهي جواثا في منطقة هجر
بالبحرين.
الجزيرة العربية كلها تموج بالردة ومع هذا أصر أبو بكر
الصديق أن ينفذ بعث أسامة بن زيد إلى الروم مع اعتراض كل الصحابة على ذلك
الأمر؛ لأنه ليست لهم طاقة بحرب المرتدين فكيف يرسل جيشًا كاملاً إلى الروم
ويترك المرتدين، والحق أنه قرار عجيب، البلاد في حرب أهلية طاحنة، وبها
أكثر من عشر ثورات ضخمة، ثم يرسل زعيم البلاد جيشًا لحرب دولة مجاورة، كان
قد أعده الزعيم السابق، لكن أبو بكر كانت الأمور في ذهنه في منتهى الوضوح
ما دام رسول الله r قد أمر فلا مجال للمخالفة، حتى وإن لم تفهم مقصود رسول
الله r، حتى وإن لم تطلع على الحكمة والغاية، وهذه درجة عالية من الإيمان،
كما أن رسول الله r قد علم بردة مسيلمة في اليمامة، والأسود العنسي في
اليمن، ومع ذلك قرر تجهيز الجيش، وإرساله إلى الشام، وما دام رسول الله r
قد أمر، فالخير كل الخير فيما أمر، فأصر على إنفاذ البعث إلى الروم.
جاءه الصحابة يجادلونه ويحاورونه، وهم على قدرهم الجليل لم يفهموا فهم الصديق t، فماذا قال لهم؟
قال:
والله لا أحل عقدة عقدها رسول الله r، ولو أن الطير تخطفنا، والسباع من
حول المدينة، ولو أن الكلاب جرت بأرجل أمهات المؤمنين لأجهزن جيش أسامة.
وبالفعل
أنفذ جيش أسامة بن زيد رضي الله عنهما، وكان الخير في إنفاذه، إذ أرعبوا
قبائل الشمال، وسكنت الروم، وظنوا أن المدينة في غاية القوة، وإلا لما خرج
من عندهم هذا الجيش الضخم، وحفظ الله المدينة بذلك، ورأى الصحابة بعد ذلك
بأعينهم صدق ظن الصديق t، لكن الصديق كان يرى الحدث قبل وقوعه؛ لأنه يرى
بعين رسول الله r.
ولما رأى الصحابة إصرار أبي بكر الصديق قال بعضهم لعمر بن الخطاب: قل له فليؤمر علينا غير أسامة.
فانتفض
أبو بكر وأخذ بلحية عمر بن الخطاب وقال: ثكلتك أمك يا ابن الخطاب، أؤمر
غير أمير رسول الله r؟ وقد كانت لحظات الغضب في حياته t قليلة جدًّا، وكانت
في غالبها إذا انتهكت حرمة من حرمات الله U، أو عطل أمر من أوامر رسول
الله r.
- خطابه إلى عمرو بن العاص t: فقد كان رسول الله r قد ولى
عمرو بن العاص مرة على عمان، ووعده أخرى بالولاية عليها، فلما استتب الأمر
لأبي بكر الصديق بعد حروب الردة ولى عليها عمرو بن العاص تنفيذًا لوعد رسول
الله r، مع أن هذه أمور يجوز للوالي الجديد أن يراها أو يرى غيرها حسبما
رأى المصلحة، هذا أمر ليس شرعيًّا حتميًّا، ولكنه لا يريد أن يخالف ولو قدر
أنملة، وهذا هو الذي وصل به إلى درجته، وهذا الذي رفع قدره، وهذا الذي سلم
خطواته، وهذا الذي سدد رأيه.
ثم إنه قد احتاجه لإمارة جيش من جيوش
الشام، وعمرو بن العاص طاقة حربية هامة جدًّا، لكن أبو بكر الصديق تحرج من
استقدامه في مكان وضعه فيه رسول الله r مخافة أن يكره ذلك عمرو بن العاص
فأرسل له رسالة لطيفة يقول فيها:
إني كنت قد رددتك على العمل الذي
كان رسول الله r وَلاَّكه مرة، وسماه لك أخرى؛ مبعثك إلى عمان إنجازًا
لمواعيد رسول الله r، فقد وليته ثم وليته، وقد أحببت أبا عبد الله أن أفرغك
لما هو خير لك في حياتك ومعادك منه، إلا أن يكون الذي أنت فيه أحب إليك.
-
هيبته في جمع القرآن، فإنه لما استشهد عدد كبير من حفظة القرآن في موقعة
اليمامة، وخشي الصحابة على ضياع القرآن ذهبوا إلى أبي بكر يعرضون عليه فكرة
جمع القرآن، فكان متحرجًا أشد التحرج من هذا العمل الجليل، قال:
كيف أفعل شيئًا لم يفعله رسول الله r؟
ورسول
الله r لم ينه عن جمعه، ولكن كان من عادة الصديق t أن ينظر إلى فعل رسول
الله r قبل الإقدام على أي عمل، فما وجده اتبعه، فلما نظر ولم يجد رسول
الله قد جمع القرآن تهيب الموقف، واحتار، ولكنه لما اجتمع عليه الصحابة،
وأقنعوه وخاصة عمر، استصوب جمعه لما فيه من خير.
وهكذا في كل
مواقفه t ستجد حبًّا عميقًا لرسول الله r، دفعه إلى اليقين بصدق ما قال،
ودفعه أيضًا إلى الاقتداء به في كل الأفعال والأقوال، ومع ذلك فإن هذا الحب
العميق لم يدفعه إلى الظلم أبدًا.
وأكتفي كدليل على ذلك بحادثة
واحدة في حياة الصديق t فقد خطب رسول الله r ابنة أبي بكر عائشة حين ذكرتها
خوله بنت حكيم، وكان المطعم بن عدي قد خطبها قبل ذلك لابنه, فقال أبو بكر
لزوجه أم رومان: إن المطعم بن عدي قد كان ذكرها على ابنه، والله ما أخلف
أبو بكر وعدًا قط. ثم أتى مطعمًا وعنده امرأته فسأله: ما تقول في أمر هذه
الجارية؟ فأقبل الرجل على امرأته ليسألها ما تقولين؟ فأقبلت هي على أبي بكر
تقول: لعلنا إن أعطينا هذا الصبي إليك تصبئه وتدخله في دينك الذي أنت
عليه. فلم يجيبها أبو بكر، فسأل المطعم بن عدي: ما تقول أنت؟ فكان جوابه:
إنها تقول ما تسمع.
فتحلل أبو بكر عند ذلك من وعده، وقَبِلَ خطبة
رسول الله r بعد أن كان علقها على موافقة المطعم بن عدي م